الإثنين، 15 نيسان/أبريل 2024


مديرية الثقافة بالقنيطرة وتطور منشآتها ومهامها

في خضم مسيرة التطوير والتحديث التي يقودها السيد الرئيس بشــار الأســــد استمراراً لمسيرة التصحيح الخالدة تنطلق مديرية الثقافة بالقنيطرة في عملها وخططها السنوية من أن الثقافة - وحسب مقولة القائد الخالد حـافـظ الأسـد – هي الحاجة العليا للبشرية ، وهي المتميزة بين حاجات الإنسان بكونها الدائمة والمستمرة دونما حدود ، ذلك لأنها المعنية بتعميق المعرفة في كل اتجاه حياتي ، ضمن حضور واع ٍ للهوية والطموح سبيلً إلى تحقيق التقدم المنشود للأمة وعبورها إلى الحضارة المبتغاة في آفاقها الرحبة الواسعة
يتبع لمديرية الثقافة بالقنيطرة المحدثة مع باقي مديريات الثقافة في القطر منذ مطلع عام 1997 /11/ أحد عشر مركزاً فرعياً بالإضافة إلى مركز الفنون التشكيلية ومعهد الثقافة الشعبية ومحطتين مكتبيتين وتتوزع هذه المنشآت حالياًُ حسب ظروف المحافظة الخاصة كما يلي :
1. المركز الثقافي العربي بالقنيطرة ( مدينة البعث ) :
وهو المركز الرئيسي للمحافظة انطلق في عمله من دمشق عام 1974 مع تحرير مدينة القنيطرة ورفع العلم الوطني في سمائها من قبل القائد الخالد حـافـظ الأســد صانع تشرين التحرير وباني سورية الحديثة . ويتواجد المركز حالياً في مقره المنجز على أرض المحافظة انتقالً من مساكن برزة بدمشق منذ أعياد التصحيح لعام 1986 ، وقد ألحق به عام 2001 مقر جديد لمديرية الثقافة المحدثة في مطلع العام 1997 .
يشتمل المركز على قاعة السابع من نيسان المجهزة لاستيعاب /250/ كرسياً ، حيث تقام فيها المحاضرات والندوات المختلفة والأمسيات الأدبية والفنية والمسرحية وعروض السينما والفيديو ، إضافة إلى اجتماعات ومؤتمرات فروع المنظمات الشعبية والاحتفالات والمهرجانات الخطابية المركزية للمحافظة في كل المناسبات الوطنية والقومية ، ويضم المركز مكتبة قيمة تضم أكثر من /11000/ أحد عشر ألفاً من الكتب والمراجع وكتب الأطفال والدوريات المختلفة الموضوعة في متناول الباحثين والطلبة والمراجعين ، مع معرض دائم لبيع كتب ومطبوعات وزارة الثقافة بحسومات تتراوح بين 40 – 60 % من أسعار الأغلفة ، وبالمركز أيضاً صالة لمعارض الكتب والمعارض الفنية و التشكيلية كما أحدث منذ عام 2001 مركز التأهيل المعلوماتي للعاملين في المحافظة بعد تزويد المديرية بعدد من أجهزة الكمبيوتر من قبل وزارتي الثقافة و الإدارة المحلية ، وحسب البرنامج المعتمد لدى وزارة الثقافة يستقبل المركز مرشحي مديريات المحافظة في دورات شهرية منتظمة إضافة إلى دورات تعليم الحاسوب في بقية المراكز الفرعية في إطار خطة الثقافة الشعبية لدى وزارة الثقافة زود المركز في نيسان 2002 بمولدة كهرباء احتياطية استطاعة 100 ك . ف . آ بإقلاع ذاتي كما يجري التحضير الآن لبناء صالة مسرح وسينما وعروض فنية سعة /500/ كرسي مع صالات عرض وقاعات استقبال في الجهة الغربية من المركز استكمالاً لمنشآت دار الثقافة بالقنيطرة على طريق عام دمشق القنيطرة
2. المركز الثقافي العربي لمدينة فيق ( برزة ) :
أحدث عام 1988 تم صدر ملاكه أصولاً بستة وظائف يتواجد في مقر حكومي بمساكن برزة في دمشق ( المقر السابق للمركز الرئيسي ) حيث يضم قاعة للمحاضرات والندوات وعروض السينما والمعارض المختلفة والأنشطة المتعددة تتسع لأكثر من /150/ كرسياً وبالمركز مكتبة قيمة تضم أكثر من /8000/ ثمانية آلاف من الكتب والمراجع وكتب الأطفال والدوريات المختلفة إضافة إلى قاعة نشطة للمطالعة ومعرض دائم لبيع الكتب ومطبوعات وزارة الثقافة بالحسوم المقررة وقد زود المركز بجهازي كمبيوتر وجهازي تلفزيون وجهاز فيديو تطويراً لعمله ونشاطه وفي خطة المديرية المقررة ترميم وتوسعة المركز خلال الخطة الخمسية التاسعة للدولة .
3. المركز الثقافي العربي في بلدة البطيحة :
أحدث عام 1995 وصدر ملاكه بثلاثة وظائف في العام 2001 تطوراً عن المحطة المكتبية النشيطة التي استضافت العديد من كتاب القطر منذ إحداثها في التجمع عام 1985 إلى جانب الأنشطة المتعددة الأخرى ، يتواجد المركز في مقر حكومي ( قبو مدرسة حديثة ) مؤلف من ستة غرف ومسرح وصالة للمحاضرات والأمسيات الأدبية والحفلات الفنية تتسع لأكثر من /150/ كرسياً ، ويشتمل المركز على مكتبة نامية ، وحركة إعارة نشيطة ، وحضور جماهيري متميز في كل الأنشطة الثقافية المنفذة ، ويتبع للمركز فرقة فنون شعبية مع عدد من المغنيين والعازفين وضمن مشاريع الثقافة بالمحافظة ( 2001 – 2005 ) تم تدريج وصيانة مسرح المركز خلال هذا العام إضافة إلى التحضير للمباشرة في مطلع العام القادم 2003ببناء مركز ثقافي نموذجي في البلدة على مساحة 1000 م2 .

4. المركز الثقافي العربي في تجمع درعا :
أحدث عام 1996 في تجمع أبناء القنيطرة بمدينة درعا وصدر ملاكه بثلاثة وظائف في العام 2001 ، وتم تجهيز مقره العائد للمديرية بمكتبة نامية مع بقية المستلزمات ، وتنفذ أنشطة المركز الحالية في مجال المحاضرات والندوات في صالة اجتماعات الفرق الحزبية المجاورة وقد تميز عمل المركز باستضافة عدد من مفكري القطر المعروفين بحضور جيد لأبناء التجمع ومدينة درعا في الأنشطة المنفذة .
5. المراكز الثقافية العربية في ( حضر – جباتا الخشب – جبا – مسحرة – نبع الصخر – قصيبة – بريقة ) :
أحدثت هذه المراكز عام 1997 تطوراً عن المحطات المكتبية التي كانت قائمة في هذه القرى على أرض المحافظة منذ عام 1981 في مقرات ثقافية أنجزت في نطاق إعادة إعمار القرى المحررة بعد حرب تشرين التحريرية ، وبعد أن شغلت بجهات عدة استعيدت لمرفق الثقافة خلال الثمانينات ، يتألف كل مركز من هذه المراكز من قاعة متعددة الأغراض تتسع ل /60/ كرسياً ، تم رفدها مؤخراً بغرفة إضافية وتصوينة نظامية ضمن مشروع استثماري تم تنفيذه عام 1998 ويتوفر في كل مركز مكتبة نامية تراعي حاجة الرواد من كل الأعمار ، وكذلك رقع الشطرنج وتعقد فيها الاجتماعات كما تقام فيها الدورات المختلفة والمحاضرات والندوات والأمسيات ، وقد تعرف أبناء القرى التي تتواجد فيها هذه المراكز على العديد من كتاب ومفكري القطر من خلال البرامج التي أعدتها مديرية الثقافة واتحاد الكتاب العرب إحياءً للمناسبات الوطنية والقومية .
وفي خطة مشاريع الثقافة لهذا العام 2002 يجري الآن بناء قاعة أنشطة 14 × 5 م2 في مركز مسحرة وقاعة أنشطة في مركز حضر بكلفة إجمالية /4/ مليون ليرة سورية كما لحظ في الخطة للسنوات القادمة إعادة تأهيل بقية المراكز بالشكل المناسب .
6. مركز الفنون التشكيلية :
أحدث عام 1982 وصدر ملاكه بثلاث وظائف عام 2001 يتواجد حالياً في مقر حكومي بمساكن برزة في دمشق ، حيث يضم قاعة المرسم والنماذج الملحقة و المقاعد الخاصة بالدارسين إضافة إلى مشغل للنحت . ساهم المركز منذ تأسيسه في تخريج مئات من الدارسين والدارسات من خلال دورات نصف سنوية مستمرة قام بالتدريس فيها عدد من فناني المحافظة التشكيليين وفي مقر مجاور للمركز يتواجد فكتب فرع القنيطرة لنقابة الفنون الجميلة بالمحافظة الأمر الذي ينعكس إيجاباً على حسن سير العمل في هذا المجال . وفي الخطة الحالية كذلك توسعة المركز بإضافة غرف لازمة وصالة لمعارض أعمال الطلبة المنجزة في دوراته .
7. معهد الثقافة الشعبية :
أحدث عام 1982 ويقوم بتنظيم افتتاح دوراته نصف السنوية ( أصبحت ثلثية منذ مطلع 2002 ) في المراكز الفرعية حيثما تتوفر الإمكانية والعدد اللازم من الدارسين أو الدارسات للدورة المطلوبة بعد الإعلان عن ذلك مرتين في السنة . وقد تم حتى الآن تخريج ما يزيد عن الألف في دورات المعهد المستمرة في فروع : الخياطة والتفصيل – تعليم مهنة الآلة الكاتبة – تعليم اللغات الحية – صناعة الورود – تصفيف الشعر – صناعة التريكو – الموسيقا – إصلاح الراديو والتلفزيون – التثقيف الصحي – وأخيراً دورات الحاسوب التي تعطى الأهمية التي تستحقها ... هذا وقد نظمت المديرية شهادات المتخرجين وسلمتها لأصحابها موقعة من وزارة الثقافة مؤهلة حامليها لفرص العمل في القطاع العام أغو الخاص في كثير من الأحيان .
8. محطة عرطوز المكتبية :
تم افتتاحها في مقر مستأجر من غرفتين في تجمع أبناء القنيطرة في بلدة عرطوز عام 1987 لتستقبل روادها من مدارس المحافظة المجاورة حيث تتوفر المحطة على مكتبة جيدة تنمو باستمرار من خلال الإهداءات الدورية للوزارة كما يقام فيها بعض المحاضرات ودورات تعليم الحاسوب .
9. محطة سوبسة المكتبية :
أحدثت عام 2001 ضمن مركز الجولان لإنعاش الريف في سويسة حيث يتوفر في المركز قاعات مخصصة لمرفق الثقافة مع مسرح مجهز يتسع ل /240/ كرسياً إلى جانب روضة الأطفال ، زودت المحطة بمكتبة نامية وافتتحت فيها دورات للتثقيف الصحي ودورات لتعليم استخدام الحاسوب وعين للإشراف عليها موظف مؤقت على أساس الثانوية .
10. قسم بيع الكتب ومطبوعات الوزارة واتحاد الكتاب العرب :
يتم من خلال معرضين دائمين الأول : في مقر المديرية ، والثاني : في مركز فيق (برزة ) ، يزود المعرضان بالطبعات الجديدة اختياراً من العناوين الموجودة في مطبعة الوزارة وتباع الكتب بحسومات تتراوح بين ( 40 – 60 % ) من أسعار الأغلفة ، وأعمقها حسماً هو لمكتبات المدارس ثم الصحفييون فالمعلمون فالعموم ، وتسدد حصيلة المبيعات في صندوق خزينة الدولة حسب التعليمات الوزارية الناظمة . وقد أضيف مؤخراً تسويق مطبوعات الاتحاد العام للكتاب العرب إلى مهمة هذا القسم لقاء حسم 40 % من أسعار الأغلفة للعموم .


11. المشاركة في الاحتفالات بموقع عين التينة :
تساهم مديرية الثقافة منذ عام 1983 في إحياء مناسبة 14 شباط في موقع عين التينة مقابل مجدل شمس المحتلة في الجولان تمجيداً لبطولة الأهل الرافضين لهوية الاحتلال وتمسكهم بالوطن وولائهم لقائد الوطن الرئيس الراحل حافظ الأسد والرئيس القائد بشار الأسد وكذلك في مناسبة 17 نيسان عيد الجلاء الذي ينظم في الموقع المذكور أيضاً منذ عام 1990 وحتى يزول الاحتلال تأكيداً على معاني الجلاء الثابتة وعودة الحقوق لأصحابها .
وإلى جانب هاتين المناسبتين سنوياً ، تشارك المديرية في إحياء مهرجانات المحافظة الأخرى في هذا الموقع إضافة إلى المهرجانات المركزية التضامنية مع نضال الأهل في الجولان وفلسطين بوجود ممثلي عرب فلسطين 48 في مناسبات متعددة .
12. المكتبات وحركة المطالعة :
من خلال تتبع حركة الإعارة في مكتبات المراكز الثقافية في المحافظة يمكن تسجيل الأرقام التالية وسطياً في كل ثلاثة أشهر ( التقارير الربعية ) :
- عدد الإعارات الخارجية للكتب : 4000
- عدد الإعارات الداخلية للكتب : 5000
- عدد الرواد الأطفال : 3000
- عدد قراء الصحف والمجلات : 250
هذا وتجدر الإشارة إلى أن مجلات الوزارة الدورية ( الحياة التشكيلية – الحياة المسرحية – الحياة الموسيقية – المعرفة – أسامة وكتاب أسامة الشهري )تصل إلى كافة المراكز بالبريد مباشرة حيث يتم تسجيلها ووضعها في التداول فور وصولها .ويلحق بالمكتبات نشاط رواد الشطرنج حيث تم تزويدها بالرقع اللازمة لذلك .
13. التنسيق مع اتحاد الكتاب العرب وفروع المنظمات الشعبية والنقابات المهنية :
ترسخت صيغ التنسيق المثمر بين مديرية الثقافة بالمحافظة وفرع القنيطرة لاتحاد الكتاب العرب وتجدر الإشارة إلى أن /28/عضواً في اتحاد الكتاب العرب ساهموا خلال أحد الأعوام في الأنشطة الثقافية المقامة في المراكز الثقافية بالمحافظة وكذلك الحال بالنسبة للدورات والأنشطة المنفذة بالتعاون مع فروع المنظمات الشعبية والنقابات المهنية في المحافظة سواء تم ذلك في المراكز الثقافية أم في المعسكرات الصيفية للشبيبة والطلائع ...
14. إحداث جائزة الجولان السنوية للإبداع الأدبي :
أحدثت الجائزة بقرار مجلس محافظة في العام 2000 بناء على اقتراح من مديرية الثقافة لتشجيع الإبداع والبحث والتأليف في المحافظة . وتشمل الجائزة ثلاثة مستويات فائزة في الشعر والقصة القصيرة والمسرح مع جائزة لأفضل كتاب منشور في المحافظة سنوياً . مجموع الجوائز حوالي / 50 / ألف ليرة سورية ويتم الإعلان السنوي بالتناوب بين هذه الأجناس حيث أقامت المديرية مسابقات ( مهرجان الشعر 2000 – مهرجان القصة القصير 2001 ) وستكون جوائز هذا العام للكتابة في المسرح التي تقل الكتابة فيها عن باقي الأجناس مع أهمية المسرح كونه أباً لباقية الفنون . شارك في مهرجان الشعر 2000 / 25 / شاعراً من كل المحافظات ، كما شارك في مهرجان القصة القصيرة 2001 / 39 / قاصاً وتم توزيع الجوائز في السنتين الماضيتين برعاية الرفيق أمين فرع الحزب وحضور لجان التحكيم من الاتحاد العام للكتاب العرب .
15. إحداث فرقة الفنون الشعبية :
تم في مطلع 2002 إحداث فرقة الفنون الشعبية التابعة للمديرية تأسيساً على قرار سابق لمجلس المحافظة منذ عام 1988 وذلك من خلال تنظيم ((مهرجان القنيطرة الأول للفنون الشعبية )) المقام احتفالاً بذكرى الحركة التصحيحية في تشرين الثاني 2001 بمشاركة فرق المراكز الثقافية والمنظمات الشعبية والقرى وتم تجهيز الفرقة المشكلة في قرية جبا حيث أعطيت مقراً مع الملابس والخزن في المركز الثقافي بالقرية وقد شاركت الفرقة في مهرجان الطلائع القطري /27/ في نيسان 2002 المقام على أرض المحافظة وحازت على التقدير و التشجيع .
16. في مجال النشر والتعريف بالمحافظة :
تابعت مديرية الثقافة بالقنيطرة إصدار المطبوعات التالية :
• الجولان الثقافي : ملفاً للأدب والفن والثقافة بالمحافظة 500 نسخة 1986 .
• القنيطرة – نشرة ثقافية إعلامية مصورة : تتحدث عن المحافظة إعماراً ونضالاًَ 500 نسخة 1987 .
• ندوة الجولان التاريخية : كراس بثلاث محاضرات متخصصة عن الجولان طبع وزارة الثقافة 500 نسخة 1988 .
• القنيطرة – كراس إعلامي : بمناسبة المهرجان القطري / 14 / لطلائع البعث 1000 نسخة 1989 .
• القنيطرة : كراس إعلامي بمناسبة مهرجان الطلائع / طبعة ثانية 1000نسخة / 1992 .
• القنيطرة والثقافة والإبداع في رحاب التصحيح العظيم : مطلوبة إعلامية ملونة بمناسبة العيد الفضي للتصحيح 1000 نسخة 1995 .
• الجولان العربي السوري : كتاب عن الجولان تاريخاً وجغرافية وآثاراً 500 نسخة 1997 .
• محافظة القنيطرة : نشرة إعلامية بمناسبة زيارة قداسة البابا 1000 نسخة 2001 .
• محافظة القنيطرة : نشرة إعلامية بمناسبة زيارة قداسة البابا لمدينة القنيطرة2000 بالإنكليزية .
• محافظة القنيطرة : كراس إعلامي بمناسبة المهرجان ( 27 ) لطلائع البعث 1000 نسخة 2002 .

جولات السيد المحافظ

فعالية فنية على مدرج كلية التربية الرابع…

فعالية فنية على مدرج كلية التربية الرابعة بالقنيطرة احتفالاً بيوم الطالب العربي السوري

  بحضور محافظ القنيطرة المهندس  معتز أبو النصر جمرانوبمناسبة يوم الطالب العربي السوري الرابع والسبعون أقام فرع القنيطرة للاتحاد الوطني لطلبة سورية فعالية فنية على مدرج كلية التربية الرابعة بمدينة البعث تضمنت...


Template Settings

Color

For each color, the params below will be given default values
Blue Oranges Red

Body

Background Color
Text Color

Header

Background Color

Spotlight3

Background Color

Spotlight4

Background Color

Spotlight5

Background Color

Footer

Select menu
Google Font
Body Font-size
Body Font-family
Direction