السبت، 27 نيسان/أبريل 2024
أهم الأخبار

 من أهم المدن و المواقع الأثرية في الجولان العربي السوري المحتل
1-مدينة الحمة :
و التي تعتبر من أشهر المعالم الأثرية و السياحية العالمية و تعود شهرتها التاريخية و السياحية إلى مياهها المعدنية و إلى وجود الآثار فيها أهمها المدرج الروماني وجدران الحمامات القديمة وقد كتب عنها أرسطو – و أهم ينابيعها ثلاثة ينابيع ساخنة و ينبوعان باردان / منها ينبوع الريح 36ْ – ينبوع المقلى ( الشفاء) 48ْ – ينبوع البلسم ( الجرب )40ْ- عين يونس 32 ْ .
2-قلعة الحصن(سوسية):
الواقعة إلى الغرب من مدينة فيق و قد بناها الأنباط في القرن الأول ق.م و قد وجد فيها أثار تدل على عبادة الإله ( ذو الشرى ) و كانت القلعة تعرف باسم هيبوس باليونانية و سوسيتا بالعربية الآرامية و الكلمتين تعنيان الحصان لآن شكل القلعة مع التل تشبه الحصان
و كانت القلعة إحدى المدن العشرة المشهورة زمن الرومان و البيزنطيين.
3-الكرسي
تعود أهمية أثار الكرسي إلى إن السيد المسيح قد زارها و مكث فيها وعنها قال ياقوت الحموي هي قرية بطبريا يقال أن السيد المسيح جمع الحواريين فيها و أنفذهم منها إلى النواحي و فيها موضع الكرسي قيل أنه جلس عليه المسيح عليه السلام و في الكرسي مجمع للرهبان من أكبر المجمعات الكنسية في بلاد الشام و فيها بقايا بيوت للرهبان و أفران و معاصر للزيتون و يعود بناء الكنيسة للقرن الخامس الميلادي و تغطي أرضيتها الفسيفساء . و توجد بقايا قرية ذات ميناء صغير .
4-دير قروح
هي موقع أثري هام في الجولان العربي السوري المحتل يقع عند التقاء وادي / دير قروح / و / جرمايا / اللذين يشكلان وادي / زيتة / الذي ينتهي غرباً إلى سهل البطيحة و بحيرة طبريا . يحيط بالموقع سور حصين من جميع الاتجاهات على ظهر تلة بين الوديان على شكل سنام الجمل . فيه أبراج دائرية تدعم السور .و فيه بقايا كنيسة قديمة أو دير و من هنا جاء أسم المكان ( دير قروح ) .
5-بيت صيدا
قرية قديمة أثرية في شمالي سهل البطيحة . شمال شرقي بحيرة طبريا . قريبة من مصب نهر الأردن في بحيرة طبريا .كانت من القرى التي تردد عليها السيد المسيح عليه السلام و كان منها ثلاثة من تلاميذه فيها آثار تحصينات قديمة و بيوت و قصر واسع مع لقى آثريه متنوعة تعود معظمها إلى القرن الأول الميلادي .

جولات السيد المحافظ

افتتاح معرض لمنتجات التعليم المهني النسو…

افتتاح معرض لمنتجات التعليم المهني النسوي في ثانوية أمجد ابراهيم المهنية بمديرية تربية القنيطرة

  بحضور وزير التربية ومحافظ القنيطرة ومدير تربية القنيطرة افتتح اليوم معرض لمنتجات التعليم المهني النسوي في ثانوية أمجد ابراهيم المهنية ومعهد الاقتصاد المنزلي بتربية القنيطرة، ويضم المعرض منتجات التطريز والكروشيه...


Template Settings

Color

For each color, the params below will be given default values
Blue Oranges Red

Body

Background Color
Text Color

Header

Background Color

Spotlight3

Background Color

Spotlight4

Background Color

Spotlight5

Background Color

Footer

Select menu
Google Font
Body Font-size
Body Font-family
Direction