الجمعة، 19 نيسان/أبريل 2024
أهم الأخبار

صدقي المقت

sodki Mokt

مواليد: 1967 مجدل شمس
تاريخ الاعتقال: 1985
التهمة: تفجير معسكر إسرائيلي
مدة الحكم: 27 عاماً

أنهى دراسته الابتدائية في مجدل شمس – المرحلة الثانوية في مدرسة مسعدة في الجولان المحتل.تنقل بين كافة المعتقلات؛ نفحة، عسقلان، بئر السبع، الرملة، الدامون، هداريم، تلموند، الجلمة، شطة والجلبوع.نشأ وترعرع لأسرة مناضلة عاشت قضايا شعبه وكان لهذه الأسرة دورا فعالا في مسيرة نضال الجولان. الذي بدء منذ اللحظة الأولى لاحتلال الجولان عام 1967، والذي توج عام 1982 بالإضراب الكبير وما حققه هذا الإضراب بانتصار الإرادة الوطنية، إرادة الشعب الأعزل من أي سلاح. حيث تزامن مع العدوان الصهيوني على لبنان الشقيق وما سطرته المقاومة اللبنانية والفلسطينية من ملاحم أسطورية كبدت الغزاة ثمنا باهظا.

تواصل المظاهرات العنيفة في الجولان مع قوات الاحتلال، ومشاهد المقاومة البطولية في لبنان التي أنهكت قوات الاحتلال، بلورت لديه مع رفاقه فكرة تشكيل تنظيم حركة المقاومة السرية في الجولان المحتل. حيث جسد هذا التنظيم بمجموع رفاقه نضالاً بطولياً ضد الاحتلال، وقاموا بسلسلة عمليات عسكرية ضد قوات الاحتلال وقواعده في منطقة شمال الجولان المحتل.
وفي الأسر كان الأسير صدقي المقت ولا يزال أخاً ورفيقاً لجميع الأسرى الى جانب رفاقه ،بشر المقت الذي أمضى 25 عاما في الأسر ،عاصم الولي الذي أمضى 25 عاما في الأسر ،الشهيد سيطان الولي الذي أمضى 23 عاما في الاسر ،الشهيد هايل ابو زيد الذي أمضى 20 عاما في الأسر ، حيث جسد مع رفاقه الأسرى السوريين والفلسطينيين قيم النضال والوطنية، بانضباطه وعلاقاته، وصدقه في التعامل مع الجميع
وفي السنوات الأخيرة كان ولا يزال احد قادة ورموز الحركة الأسيرة بكافة المعتقلات.
شارك في كافة نضالات الحركة الأسيرة بدون استثناء، وهو في مقدمة الصفوف دائماً، جندياً وكادراً وقائداً.
عُزِل وعُوقب وحُوكم عشرات المرات في الزنازين، ومُنع زيارات الأهل، سواء كانت عِقابات فردية تطاله بالذات، أَم ضمن عِقابات جماعية لعدد كبير من رفاقه الأسرى،أبرزها عزله لمدة عام في زنازين معتقل بئر السبع بسبب ماده مهربه كتبها من داخل المعتقل تأييدا للمقاومة اللبنانية التي انتصرت على العدو الصهيوني في حرب تموز 2006.
وقد خاض نضالاً باسم الحركة الأسيرة مع بعض رفاقه معركة الثقافة العربية، التي تحاول مديرية السجون حرمانها للأسرى، وذلك من خلال منع إدخال الكتب الثقافية العربية لهم، واستبدالها بقوائم تصدرها مصلحة السجون. وهذا النضال تجسد تحت عنوان لا بديل عن الثقافة العربية الأصيلة.
رغم سنوات الأسر الطويل إلا أنه بقي ثابتاً على مبادئه الوطنية والقومية، مؤمن بحقه في مقاومة الاحتلال أينما كان، في فلسطين ولبنان والجولان وكل ارض العرب.
سنوات الاحتلال والأسر الطويلة لم تنل من إرادته وعزيمته، وهو في كامل ثقته بان النصر سيكون حليف الحق العربي، وإن سوريا ستنتصر في معركتها النضالية القومية ضد العدو الصهيوني وعملائه من الخونة والمرتزقة الذين يرتكبون الجرائم بحق سوريا وشعبها وجيشها لحرف مسيرة نضالنا خدمه لأعداء سوريا والأمة ، وإن الجولان عائد حتما إلى حضن الوطن الأم، ومعها المقاومة البطولية في فلسطين ولبنان وكل أحرار العالم هي بداية طريق الأمة نحو النصر والتحرير

جولات السيد المحافظ

افتتاح معرض لمنتجات التعليم المهني النسو…

افتتاح معرض لمنتجات التعليم المهني النسوي في ثانوية أمجد ابراهيم المهنية بمديرية تربية القنيطرة

  بحضور وزير التربية ومحافظ القنيطرة ومدير تربية القنيطرة افتتح اليوم معرض لمنتجات التعليم المهني النسوي في ثانوية أمجد ابراهيم المهنية ومعهد الاقتصاد المنزلي بتربية القنيطرة، ويضم المعرض منتجات التطريز والكروشيه...


Template Settings

Color

For each color, the params below will be given default values
Blue Oranges Red

Body

Background Color
Text Color

Header

Background Color

Spotlight3

Background Color

Spotlight4

Background Color

Spotlight5

Background Color

Footer

Select menu
Google Font
Body Font-size
Body Font-family
Direction