الجمعة، 19 نيسان/أبريل 2024
أهم الأخبار

 

الموقع والتقسيمات الإدارية

الجغرافية الإقليمية للجولان

الموقع والمساحة و التقسيمات الإدارية والسكان: في الجنوب الغربي من القطر العربي السوري ، حيث تلتقي بلاد الشام الأربعة -سوريا وفلسطين ولبنان والأردن- يمتد الجولان على مساحة من الأرض تقدر بـ / 1860 /كم2 مطلاً في الغرب على فلسطين عبر وادي نهر الأردن وبحيرة طبرية ، وعلى الأردن في الجنوب عبر وادي نهر اليرموك ومنحدرات الحمة ، كما يجاور لبنان في الشمال عبر مرتفعات جبل الشيخ ذي الأهمية الطبيعية والاستراتيجية الخاصة .

وقد أخذ الجولان مدلوله الإداري إثر إحداث ((محافظة القنيطرة)) في آب من عام 1964م عندما تشكلت هذه المحافظة من منطقتين إداريتين هما:

1-منطقة القنيطرة : التي كانت تابعة لمحافظة دمشق ، مضافاً إليها بعض القرى التي كانت تابعة لمنطقة قطنا هي :سحيتا – حضر – طرنجة – جباتا الخشب ، وقد أعيد تشكيل المنطقة لتضم أربع نواحي هي : ناحية مركز القنيطرة (القنيطرة) – ناحية مسعدة –ناحية الخشنية – ناحية خان أرنبة .

2- منطقة فيق : التي كانت تابعة لمحافظة درعا ، باستثناء ناحية الشجرة التي ألحقت بمركز محافظة درعا ، و أعيد تشكيل المنطقة لتضم ناحيتين إداريتين هما : ناحية مركز المنطقة (فيق) –ناحية البطيحة ومركزها بلدة المحجار الواقعة إلى الشمال الشرقي من بحيرة طبرية.

بلغ عدد سكان محافظة القنيطرة قبيل العدوان الغادر التي شنته إسرائيل في الخامس من حزيران 1967وما نجم عنه من احتلال ثلثي مساحة المحافظة تقريباً /153000/ نسمة بكثافة سكانية وسطية تصل إلى /83/ نسمة في الكيلو متر المربع الواحد ،حيث احتلت المحافظة آنذاك مرتبة متقدمة في معدلات كثافة السكان بين المحافظات السورية. ويبلغ عدد سكان المحافظة والمهجرين منها حالياً حوالي /500/ ألف نسمة ، قسم منهم مازال تحت نير الاحتلال (23 ألف نسمة) ، وقسم آخر في القرى غير المحتلة من المحافظة مضافاً إليها القرى التي تم تحريرها مع مدينة القنيطرة في 26 حزيران 1974 نتيجة لبطولات جيشنا وتضحيات شعبنا في حرب تشرين التحريرية 1973 بقيادة القائد الخالد حافظ الأسد (60 ألف نسمة) بينما يعيش القسم الأكبر من أبناء المحافظة (أكثر من 400ألف) ظروفاَ استثنائية صعبة في تجمعات مؤقتة تركز معظمها في محافظات دمشق وريف دمشق ودرعا … وهم ينتظرون يوم العودة إلى حقولهم ومزارعهم وممتلكاتهم المدمرة من قبل سلطات الاحتلال بنسبة 90% في أكثر من /270/ قرية ومزرعة ومدينتين مدمرتين أيضاً هما (القنيطرة وفيق) والجدير بالذكر أن الحكومة السورية لم تتوانى عن تقديم الدعم والمعونة لأبناءها النازحين وخير دليل على ذلك المرسوم التشريعي رقم 120 وفيما يلي نصه:

المرسوم التشريعي رقم ((120))

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

رئيس الدولــــــــــــــــــة

بناء على قرار القيادة القطرية المؤقتة لحزب البعث العربي الاشتراكي تاريخ 25/2/1966

وعلى قرار مجلس الوزراء رقم (475) تاريخ 23/8/1967

يرســـــــــم مايلــــــــــي:

المادة -1- يكلف محافظ القنيطرة بإدارة شؤون النازحين من المناطق المحتلة.

المادة-2- يعاون محافظ القنيطرة في أداء مهمته المنصوص عليها في المادة السابقة لجنة تؤلف بقرار من رئيس مجلس الوزراء.

المادة -3- يتولى محافظ القنيطرة في ممارسة مهمته الشؤون التالية:

‌أ- تنظيم سجلات بأسماء النازحين وأحوالهم الشخصية ومهمتهم التي كانوا يمارسونها قبل نزوحهم.

‌ب- السعي لتوفير الأعمال لهم.

‌ج- تأمين إعاشة واكساء وتجهيز إيواء وتعليم المحتاجين منهم ورعاية أحوالهم الشخصية.

‌د- تنظيم إدارة مستودعات ومراكز توزيع إعاشة النازحين والقيود الحسابية وكل ما يتعلق بهم.

‌ه- الاتصال بالمؤسسات الوطنية والدوائر الرسمية ومؤسسات القطاع العام والجمعيات الخيرية والأفراد التي تعمل على إسعاف النازحين ومساعدتهم.

المادة -4- تقوم وزارة التموين نيابة عن محافظ القنيطرة بالأعمال التالية:

‌أ- استلام المواد والتبرعات العينية وتخزينها والعناية بها.

أما توزيعها على المستودعات المخصصة لإعاشة النازحين فيتم حسب تعليمات محافظ القنيطرة.

‌ب- تأمين المواد العينية اللازمة للنازحين أو بيع موجودات مستودعات إعاشة النازحين من المواد العينية أو تحويلها أو استبدالها بغيرها أو إعادة تعبئتها وتغليفها.

‌ج- يتم القيام بالمهام المبينة في الفقرتين السابقتين وفق نظام خاص يصدر من وزير التموين بالاتفاق مع محافظ القنيطرة دون التقيد بقواعد المحاسبة العامة.

‌د- في حال توفر المستودعات اللازمة المواد والتبرعات العينية تنقل إلى محافظ القنيطرة المهام الملقاة على وزارة التموين كلاً أو بعضاً بالاتفاق بين وزير التموين ومحافظ القنيطرة.

‌ه- يسدد محافظ القنيطرة النفقات اللازمة لأداء وزارة التموين لمهامها المحددة سابقاً.

المادة -5- تقوم وزارة الصعقد المجلس الفرعي للاتحاد النسائي بالقنيطرة مؤتمره السنوي بحضور السيدة مريم

الحسين رئيسة مكتب المنظمات الفرعي التي شددت على ان تأخذ المرأة المبادرة وتعطي لنفسها المكانة التي تستحقها لان المرأة فكر وعطاء مستمر مستشهدة بالمكان الذي وصلت اليه المرأة في قطرنا حيث اثبتت وجودها في اكثر من موقع.‏

وبدورها اكدت نوال حمود رئيسة الفرع بعد الاستماع لطروحات ومداخلات الاعضاء على العمل من اجل الارتقاء بواقع المرأة لتأخذ دورها الطبيعي والمشاركة في بناء الوطن

مشيرة الى العمل على تذليل كافة الصعوبات والمعوقات التي تعترض عمل الوحدات

النسائية في القنيطرة. نيابة عن محافظ القنيطرة بنفس المهام المذكورة في المادة السابقة فيما يتعلق بالأدوية والمواد الطبية وتطبق في هذا الشأن جميع أحكام تلك المادة.

المادة -6- يعتبر العاملون في محافظة القنيطرة موضوعين تحت تصرف محافظ القنيطرة للقيام بالأعمال التي يعهد بها إليهم من أجل ممارسة مهمته المنصوص عليها في هذا المرسوم التشريعي.

المادة -7- يتولى محافظ القنيطرة الإنفاق من الأموال التي يضعها رئيس مجلس الوزراء لحسابه من الحساب المفتوح بموجب المرسوم التشريعي (83) تاريخ 19/6/1967 بما في ذلك منح الإعانات النقدية.

المادة -8- يضع محافظ القنيطرة بقرار منه قواعد الإنفاق للأموال الموضوعة تحت تصرفه والمشار إليها في المادة السابقة وذلك دون التقيد بقواعد المحاسبة العامة ويخضع هذا القرار لتصديق رئيس مجلس الوزراء.

المادة -9- تحفظ لدى محافظ القنيطرة جميع الوثائق الثبوتية للنفقات ويرسل المحافظ ـ على مسؤوليته كشفاً بها إلى رئاسة مجلس الوزراء كما يرسل قائمة إجمالية مرفقة بالوثائق الثبوتية لكافة حساباته إلى ديوان المحاسبات لممارسة الرقابة اللاحقة وذلك في الأيام العشرة الأولى من أشهر تشرين الأول وكانون الثاني ونيسان وتموز عن الأشهر الثلاثة السابقة لتاريخ تقديم الحساب.

المادة -10- يصدر رئيس مجلس الوزراء القرارات والتعليمات التفسيرية اللازمة لتنفيذ أحكام هذا المرسوم التشريعي.

المادة -11- ينشر هذا المرسوم التشريعي في الجريدة الرسمية ويعتبر نافذا من تاريخ صدوره.

دمشق في 21/5/1387 وـــا 16/8/1967

رئيس الدولـــــــــــــــة

الدكتور نور الدين الأتاسي

 

map

 

جولات السيد المحافظ

افتتاح معرض لمنتجات التعليم المهني النسو…

افتتاح معرض لمنتجات التعليم المهني النسوي في ثانوية أمجد ابراهيم المهنية بمديرية تربية القنيطرة

  بحضور وزير التربية ومحافظ القنيطرة ومدير تربية القنيطرة افتتح اليوم معرض لمنتجات التعليم المهني النسوي في ثانوية أمجد ابراهيم المهنية ومعهد الاقتصاد المنزلي بتربية القنيطرة، ويضم المعرض منتجات التطريز والكروشيه...


Template Settings

Color

For each color, the params below will be given default values
Blue Oranges Red

Body

Background Color
Text Color

Header

Background Color

Spotlight3

Background Color

Spotlight4

Background Color

Spotlight5

Background Color

Footer

Select menu
Google Font
Body Font-size
Body Font-family
Direction