الإثنين، 15 نيسان/أبريل 2024

 

سيطر العرب الأنباط على سورية الجنوبية من سيناء وحتى دمشق وقامت مملكة عربية في منطقة الليطاني والبقاع وشمالي فلسطين وشمل نفوذها حرمون وبعض مناطق الجولان وهي مملكة الايتوريين وربما كان مصدرهم من (هجر) في الجزيرة العربية إلى ان استقروا في سورية وأطراف الجولان .
وعندما قامت مملكة الغساسنة العربية / بنو جفنة / في القرن الثالث الميلادي حتى القرن السابع الميلادي كان العرب قد استوطنوا هذه المنطقة منذ عصور بعيدة .
يتضح ارتباط الجولان باسم حارث الجولان ويبدو ان هذا الاسم قد اشتق من طبيعة الأرض المرتفعة ولقد ورد اسم الجولان كثيراً في إشعار العرب في فترة ما قبل الإسلام (النابغة الذبياني وحسان بن ثابت …).
ومنطقة الجولان هنا عند العرب تمتد حتى أعماق شواطئ طبرية وواديها وسكنتها القبائل العربية منذ فترات سحيقة في التاريخ .
وفي الفترة البيزنطية كانت القبائل العربية التي تسكن منطقة الجولان هي قبائل حوران ومنطقة دمشق وأهمها قبائل لخم وخالطها في مسكنها قبائل جهينة وذبيان وجماعات من قيس ومن كلب والرباب وكان تجار قريش في فترة ما قبل الإسلام قد ارتادوا الجولان للتجارة وغير ذلك و شعراء شبه الجزيرة العربية يزورون أمراء قبائل الجولان قد دان معظمهم بالطاعة لدولة غسان و كان أمراء دولة غسان يقضون وقت الشتاء والربيع في منطقة الجولان و عمروا بها القصور والمنازل الكبيرة .
في القرن السابع عندما قامت الفتوحات العربية الكبرى أصبحت منطقة الجولان مسرحاً للعمليات العسكرية التي سبقت معركة اليرموك التي جرت عام 636 م في جنوبي الجولان وأدت إلى سحق القوة العسكرية البيزنطية وبالتالي إلى فتح دمشق وباقي المدن السورية الأخرى.
بعد الفتح العربي الإسلامي لبلاد الشام كلها تم تقسيمها إلى خمسة أقسام سميت (أجناداً )وأصبحت منطقة الجولان حسب هذا التقسيم إحدى مناطق جند دمشق وعلى هذا فتاريخ الجولان بعد الفتح الإسلامي جزء من تاريخ دمشق لا يتجزأ عنه .
اشتهر بالجولان عدة بلدان مثل بانياس ـ جاسم ـ فيق ـ الاقحوانة ـ طبرية وأهمها بانياس لحصانتها وخيراتها الكثيرة ومياهها الغزيرة ( ينابيعها ) وأقيم قربها قلعة حصينة دعيت باسم / الصبيبة / وتكون من بانياس و قلعتها في فترة الحروب الصليبية خط الدفاع الأول عن دمشق و بقيت هذه القلعة مع منطقة الجولان بأيدي العرب طوال فترة الحروب الصليبية ماعدا فترة تقل عن خمس سنوات وعبر خسفين وفيق اتجهت جيوش صلاح الدين الأيوبي إلى معركة حطين 1187 م قرب طبرية .
أما طبرية وهي أهم مدن أطراف الجولان فقد ارتبط تاريخها بالجولان في فترة ما قبل الإسلام وفي العصور الإسلامية صارت طبرية كسائر منطقة الجولان إحدى مناطق جند دمشق وهكذا يتضح ان تاريخ طبرية مرتبط بتاريخ دمشق وكان هناك طريق خاص يربط دمشق بطبرية ماراً بالكسوة ـ جاسم ـ فيق ـ طبرية كما كانت طبرية مركزاً من مراكز النشاط الثقافي في بلاد الشام و ينتسب إليها عدد من العلماء لاسيما في الحديث النبوي ،وفي كتب الأنساب وغيرها تراجم لعدد كبير من العلماء الطبرانيين وبقيت طبرية بيد الصليبيين و مثار نزاع بينهم وبين العرب حتى انتزعها منهم صلاح الدين الأيوبي بعد معركة حطين .
اشترك سكان الجولان بالثورة العربية الكبرى 1916 كما اشتركوا بالثورة ضد الاستعمار الفرنسي واشتهر من أبنائه قادة وشهداء من أمثال محمد الفاعور بطل معركتي الخصاص الأولى والثانية وأحمد مريود بطل معركة جباتا الخشب الشهيرة عام 1926 وثوار منطقة الزوية وعشائر النعيم الذين هاجموا الحامية الفرنسية في فيق 1921 حيث قتلوا قائد سلطة الاحتلال ورجال الحامية ..
هذا وقد سجل التاريخ بطولة أهالي مجدل شمس وما جاورها في التصدي لقوات الاحتلال الفرنسي التي لم تستطع دخول قريتهم قبل احراقها . وبعد اعلان (دولة اسرائيل) وقف سكان الجولان سداً منيعاً ضد الاعتداءات الصهيونية ومواجهتها واستشهد العديد من أبناء الجولان في المعارك التي استتمر من إعلان إسرائيل عام 1948 في فلسطين المجاورة وحتى مطلع حزيران 1967 تاريخ وقوع العدوان الإسرائيلي والاحتلال الغادر لثلثي مساحة الجولان وتهجير معظم أبنائه قسراً . .

جولات السيد المحافظ

فعالية فنية على مدرج كلية التربية الرابع…

فعالية فنية على مدرج كلية التربية الرابعة بالقنيطرة احتفالاً بيوم الطالب العربي السوري

  بحضور محافظ القنيطرة المهندس  معتز أبو النصر جمرانوبمناسبة يوم الطالب العربي السوري الرابع والسبعون أقام فرع القنيطرة للاتحاد الوطني لطلبة سورية فعالية فنية على مدرج كلية التربية الرابعة بمدينة البعث تضمنت...


Template Settings

Color

For each color, the params below will be given default values
Blue Oranges Red

Body

Background Color
Text Color

Header

Background Color

Spotlight3

Background Color

Spotlight4

Background Color

Spotlight5

Background Color

Footer

Select menu
Google Font
Body Font-size
Body Font-family
Direction