الأربعاء، 24 نيسان/أبريل 2024
أهم الأخبار

 شهادة الأب جورج محصل في كنيسة الروم الأرثوذكس

 

أخوتي في الإنسانية

كان عام 1967 نكسة للأمة العربية ، وكارثة لرعيتي ولكنيستي التي كنا قد انتهينا من تجهيزها وكنا فخورين بهذا العمل الذي قمنا به ، وقد تبرعت الكنائس الأخرى وبعض الأخوة الأتقياء بأيقونات ثمينة للكنيسة التي استوردنا المرمر لجدرانها من إيطاليا ، والشمعدانان من بلاداً أخرى حتى صارت الكنيسة متعة للعين وراحة للقلوب ثم جاء الغزو الإسرائيلي في عام 1967 ، واجتاح الجنود الإسرائيليون مدينتي .. القنيطرة .
كثيرون منكم -ربما - لا يعرفون القنيطرة إنها مدينة تضم حوالي /53000/ ، أربعون بالمائة منهم مسيحيين ، وقد اعتاد الناس تسميتها بـ (زهرة الجولان) التي مر منها القديس بولس منذ حوالي 2000 سنة ، وحيث أعيش .

إخواني
لقد اقتلع سكان القنيطرة و أرغموا على الرحيل من منازلهم ، بما في ذلك رعيتي ، وانتظرنا .. سبع سنوات طوال ونحن ننتظر العودة ، وفي عام 1973 حدثت حرب تشرين ، وبعدها بعدة أشهر تم انسحاب الجنود الإسرائيليين من القنيطرة .. زهرة الجولان . وكنت مع رعيتي بين الأوائل الذين دخلوا المدينة أو بالأحرى ما تبقى من المدينة التي ذكرتني بهيروشيما .. لا أستطيع أن أجد الكلمات .. لا أستطيع أن أجد الكلمات .
دخلت الكنيسة التي ساعدت في بنائها بيدي .. يا له من مشهد مروع !! لقد دمرت أجزاء كثيرة منها ، وكانت عارية ، ومنهوبة ، الصليب ، الجرس الأيقونات الثمينة ، الشمعدانات،حتى زجاج النوافذ المزخرف كسر وسرق ، وعريت الجدران من المرمر . أما بيتي فلم استطع العثور عليه بين أكوام الدمار الضخمة المحيطة بالكنيسة.
وبقيت أردد لنفسي : كيف استطاعوا أن يفعلوا ذلك ؟ كيف يستطيع إنسان أن يفعل شيئاً فظيعاً كهذا .. ؟ ولكن .. بعض الناس ليسوا بشراً !!! لقد سمعت بما فعل الجنود الإسرائيليين في المناطق الأخرى التي احتلوها .. ولكن ما فعلوه بالقنيطرة شيء لا يصدق .
حتى المقبرة , حيث يرقد بعض رعيتي بسلام بين إخوانهم المسيحيين ، انتهكها الجنود الإسرائيليين واغتصبوا القبور بالأسلحة الرشاشة والقنابل اليدوية .. ومن أجلكل شيء ؟ قطع صغيرة منالذهب ؟ أو الأساور ، وحتى الأسنان الذهبية إنه لشيء مرعب ووحشي ، ولا إنساني .

لم تسلم منهم حتى القبور

اخوتي في الإنسانية
أنا لا أروي قصة ، بل أصف مأساة ، ولست أطلب معروفاً .. بل أطلب أن يعود الحق إلى نصابه ، فالموتى يجب دفنهم من جديد ، والمدينة يجب أن تبنى مرة أخرى ، والرعية يجب أن يلتئم شملها ..
أما الحكم على هذه الأعمال ، فإنني أتركه أيها الأخوة لقلوبكم وضمائركم ..!


مقطع فيديو للشهادة ..................

جولات السيد المحافظ

افتتاح معرض لمنتجات التعليم المهني النسو…

افتتاح معرض لمنتجات التعليم المهني النسوي في ثانوية أمجد ابراهيم المهنية بمديرية تربية القنيطرة

  بحضور وزير التربية ومحافظ القنيطرة ومدير تربية القنيطرة افتتح اليوم معرض لمنتجات التعليم المهني النسوي في ثانوية أمجد ابراهيم المهنية ومعهد الاقتصاد المنزلي بتربية القنيطرة، ويضم المعرض منتجات التطريز والكروشيه...


Template Settings

Color

For each color, the params below will be given default values
Blue Oranges Red

Body

Background Color
Text Color

Header

Background Color

Spotlight3

Background Color

Spotlight4

Background Color

Spotlight5

Background Color

Footer

Select menu
Google Font
Body Font-size
Body Font-family
Direction