السبت، 27 نيسان/أبريل 2024
أهم الأخبار

olive1

قام محافظ القنيطرة المهندس معتز أبو النصر جمران بجولة على معصرة الزيتون في المحافظة، واطلع على آلية العمل فيها، موجهاُ للتقيد بالاشتراطات الفنية والصحية وتعليمات وزارة الزراعة المتعلقة بعمل معاصر الزيتون خاصة تصريف مياه الجفت بطريقة فنية آمنة، والتقيد بالسعر المحدد لعصر الزيتون والمحافظة على نقاء الزيت ونظافته، والإسراع بعصر ثمار الزيتون. وبين مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك المهندس حمدي العلي أنّه تمّ تحديد سعر عصر الكيلوغرام الواحد من ثمار الزيتون بـ ٢٠٠ ليرة سورية على أن يكون “البيرين” العرجوم الناتج عن عملية العصر لصاحب المعصرة، و٢٥٠ ليرة إذا كان “البيرين” العرجوم لصاحب الزيتون.

أما مدير زراعة القنيطرة المهندس أحمد ذيب فأشار إلى بدء عمل معاصر الزيتون واستقبال موسم الزيتون اعتباراً من العشرين من الشهر الجاري.

ورجّح ذيب أن تصل كميات إنتاج محصول الزيتون لهذا الموسم إلى ٨٦٦٦ طناً، موضحاً أن إجمالي المساحات المزروعة بالزيتون تبلغ ٥٠٤٠ هكتاراً، منها ٦٤١ هكتار سقياً، و٣٩٧٩ هكتار بعلاً، حيث تنتج الشجرة البعلية عشرين كغ بينما يرتفع إنتاج الشجرة المروية إلى ثلاثين كغ، وتتوزّع الأشجار على جميع قرى المحافظة التي تجود بها زراعة الزيتون، وتتنوع أصنافها بين الدان والتفاحي والصوراني والقيسي والنبالي. وهناك معصرة واحدة بثلاث خطوط للقطاع الخاص بالمحافظة.

وأهاب مدير الزراعة بالفلاحين إتباع الإرشادات الفنية للحصول على زيت عالي الجودة، فعلى الفلاح فصل الأوراق والأتربة والحصى عن الثمار، وعدم خلط الثمار المتساقطة على الأرض مع الثمار المقطوفة من الشجرة، وأن تكون الثمار محمية من المطر والبرد اثناء التخزين ، وعدم التأخر في القطاف، ونقل الثمار بصناديق مثقبة للتهوية، واستخدام القطاف اليدوي أو الأمشاط، وألا تتجاوز الفترة الزمنية بين القطف والعصر ٤٨ ساعة، وضرورة استخدام الفرازة وخزانات الزيت المصنوعة من الستانلس ستيل لأعمال التخزين.

و بين مدير الزراعة انه تم تنفيذ بيانات عملية للاخوة الفلاحين في كافة مناطق المحافظة حول طرق قطف الزيتون و تخزين زيت الزيتون بالتعاون بين شعبة الزيتون والوحدات الارشادية .

جولات السيد المحافظ

افتتاح معرض لمنتجات التعليم المهني النسو…

افتتاح معرض لمنتجات التعليم المهني النسوي في ثانوية أمجد ابراهيم المهنية بمديرية تربية القنيطرة

  بحضور وزير التربية ومحافظ القنيطرة ومدير تربية القنيطرة افتتح اليوم معرض لمنتجات التعليم المهني النسوي في ثانوية أمجد ابراهيم المهنية ومعهد الاقتصاد المنزلي بتربية القنيطرة، ويضم المعرض منتجات التطريز والكروشيه...


Template Settings

Color

For each color, the params below will be given default values
Blue Oranges Red

Body

Background Color
Text Color

Header

Background Color

Spotlight3

Background Color

Spotlight4

Background Color

Spotlight5

Background Color

Footer

Select menu
Google Font
Body Font-size
Body Font-family
Direction