الإثنين، 15 نيسان/أبريل 2024

AGRI

أكد وزير الزراعة المهندس محمد حسان قطنا خلال الاجتماع الذي عقد اليوم في مبنى محافظة القنيطرة مع الأسرة الزراعية بالمحافظة بحضور محافظ القنيطرة المهندس معتز أبو النصر جمران، أن الحكومة تولي القطاع الزراعي اهتماماً خاصاً، وتعطيه الأولوية لتأمين مستلزمات الإنتاج، لافتاً إلى أن محافظة القنيطرة محافظة زراعية وتتميز بالعديد من المحاصيل والإنتاج الحيواني وخاصة الدواجن.

وأشار الوزير إلى أهمية أتمتة المازوت الزراعي الذي ساهم في ايصال المادة إلى الفلاحين بشكل مباشر وفي الوقت المناسب حيث تم تسليم 3.2 ليتر للدونم على دفعتين بسعر 2000 ليرة من الكميات المخصصة للفلاحة البالغة 5 ليتر للدونم، ويحق لمن يرغب من الفلاحين وزرع أرضه أن يستلم الدفعة الثالثة البالغة 1.8 ليتر للدونم ولكن بسعر 8000 ليرة، مؤكداً تأمين 80 ألف طن من سماد اليوريا لمحصول القمح حيث تم توزيع الدفعة الأولى بنسبة 100% من الاحتياج وفق جدول الاحتياج المحدد من المصرف الزراعي، ويبدأ توزيع الدفعة الثانية أول شباط القادم، داعياً الفلاحين الذين لم يستلموا الدفعة الأولى إلى استلامها قبل نهاية هذا الشهر.

وبين الوزير أنه تم تأمين 10500 طن من الأسمدة الفوسفاتية وهي متوفرة في مستودعات المصرف الزراعي، وتم الموافقة على توزيع الأسمدة الفوسفاتية الآن في محافظة القنيطرة لكل أنواع الزراعات، منوهاً إلى أنه تم السماح للقطاع الخاص باستيراد الأسمدة الآزوتية واستطاع تأمين 40 ألف طن حتى الآن وهي متاحة في الأسواق بالسعر الرائج.

وأوضح الوزير أنه تم تعديل جدول الاحتياج في المصرف الزراعي للتمويل بالقروض وفق التكلفة الفعلية، وشمّلنا 12 بند من المشاريع الزراعية ضمن برنامج دعم الفائدة منها منشآت الدواجن والأبقار ومجففات الذرة الصفراء ومعامل الأعلاف والأسمدة وغيرها بدعم 7% من قيمة القرض من صندوق دعم أسعار الفائدة.

وتطرق الوزير إلى قطاع الثروة الحيوانية في المحافظة وضرورة الاستفادة من القرارات الصادرة التي تشجع على الاستثمار في هذا المجال وخاصة الدواجن التي تم السماح باستثمار كافة أنواع المنشآت المرخصة وغير المرخصة، والاهتمام بتربية الأبقار وغيرها من المشاريع الزراعية التي تؤمن الغذاء للمحافظة وتحقق دخلاً للسكان.

واكد الوزير على أهمية اعطاء الأولوية في استصلاح الأراضي لمن يلتزم في استثمار ارضه المستصلحة فوراً والتركيز على زراعة الأشجار المثمرة الملائمة واعطاء ميزات تفضيلية للأنواع الناجحة في المحافظة كالتفاح والزيتون، مشدداً على حماية الثروة الحراجية واتخاذ كافة الإجراءات لمنع التعديات على الأراضي الحراجية وأملاك الدولة وتطبيق قانون الحراج 39 لعام 2023، والتعاون بين الجميع لزيادة الغطاء النباتي في المحافظة وفق الأنواع الملائمة لبيئة المحافظة.

وأشار محافظ القنيطرة إلى التعاون القائم والتواصل المستمر مع وزارة الزراعة لدعم القطاع الزراعي في المحافظة وتنفيذ الخطة الزراعية، لافتاً إلى أن الهدف من الاجتماع هو الحديث بشفافية حول الواقع الزراعي للمحافظة واحتياجاته.

وناقش الاجتماع الخطة الزراعية في المحافظة والمنفذ منها حتى الآن والصعوبات التي واجهت التنفيذ، وتحدث المعنيين عن الصعوبات والاحتياجات كل في قطاعه، وإجاب الوزير عن استفسارات الحضور، مؤكداُ استجابة الوزارة لحل اي مشكلة تعترض القطاع في المحافظة.

وبين مدير الزراعة المهندس رفعت موسى أن المساحة المزروعة بالقمح بالمحافظة بلغت حوالي 5000 هكتار مروي وبعل، و17850 هكتار بالشعير، و700 هكتار عدس، وحوالي 2150 هكتار فول حب، و287 هكتار بازلاء، وحوالي 18 ألف هكتار بقوليات علفية، وتم توزيع 65 طن بذار قمح، و121 طن سماد يوريا، و14 طن سوبر فوسفات، بينما تم توزيع 965 ألف ليتر مازوت زراعي منها 86490 ليتر للدواجن.

حضر الاجتماع من وزارة الزراعة مديري الاقتصاد الزراعي والإنتاج النباتي ومكتب الزيتون.

جولات السيد المحافظ

فعالية فنية على مدرج كلية التربية الرابع…

فعالية فنية على مدرج كلية التربية الرابعة بالقنيطرة احتفالاً بيوم الطالب العربي السوري

  بحضور محافظ القنيطرة المهندس  معتز أبو النصر جمرانوبمناسبة يوم الطالب العربي السوري الرابع والسبعون أقام فرع القنيطرة للاتحاد الوطني لطلبة سورية فعالية فنية على مدرج كلية التربية الرابعة بمدينة البعث تضمنت...


Template Settings

Color

For each color, the params below will be given default values
Blue Oranges Red

Body

Background Color
Text Color

Header

Background Color

Spotlight3

Background Color

Spotlight4

Background Color

Spotlight5

Background Color

Footer

Select menu
Google Font
Body Font-size
Body Font-family
Direction